ابداعنا هوما يميزنا
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 استراتيجية القبعات الست الجزء الثاني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احسااااس غير
Admin
avatar

عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 25/01/2017

مُساهمةموضوع: استراتيجية القبعات الست الجزء الثاني   الأحد فبراير 26, 2017 12:32 pm

إستراتيجية القبعات الست
(هندسة التفكير بالقبعات الست )


                                                                   إعداد الأستاذة : عائشة سفياني



مفهوم القبعات الستة


هناك ستة قبعات خيالية ووهمية للتفكير لكل منها لون مختلف
كما وأن لكل قبعة من القبعات الستة تمثل أسلوب مختلف ومتفرد للتفكير
فعندما نضع واحدة من تلك القبعات فأنت بذلك ستوجه وتشغل تفكيرك وفق ذاك النمط من التفكير المقرون بتلك القبعة. وعندما تخلع قبعة وتضع أخرى فأنت بذلك تغيير من أسلوب التفكير الذي تملية القبعة الأولى إلى أسلوب آخر يناسب نمط تفكير القبعة الثانية..
((القبعة البيضاء )) وترمز إلى.............. التفكير الحيادي (معلومات )
((القبعة الحمراء ((وترمز إلى..............التفكير العاطفي (شعور –إحساس(
))القبعة السوداء(( وترمز إلى..............التفكير السلبي )السلبيات(
))القبعة الصفراء (( وترمز إلى............. التفكير الإيجابي )الإيجابيات(

))القبعة الخضراء (( وترمز إلى............ التفكير الإبداعي (الحلول والمقترحات(
((القبعة الزرقاء ((
وترمز إلى............التفكير الموجه (متى التنفيذ - وقت التنفيذ _ اتخاذ القرارات _ الخطط(
خلاصة طريقة ( القبعات الست ) هي أن دي بونو قسم التفكير عند الإنسان إلى ستة أنماط ، واعتبر كل نمط كقبعة يلبسها الإنسان أو يخلعها حسب طريقة تفكيره في تلك اللحظة .ولتسهيل الأمر فقد أعطى دي بونو لوناً مميزاً لكل قبعة  حتى يمكن تمييزه وحفظه بسهولة .




أهداف دي نوو
1- توضيح وتبسيط التفكير ، وذلك لتزداد فاعليته .
2- فالشخص من خلال هذا البرنامج يقوم بالتفكير بالتعامل مع شئ واحد في وقت واحد .
3- السماح للمفكر بالانتقال أو بتغيير نمط تفكيره.
4- القبعات الست الملونة هي عبارة عن وسيلة يستخدمها الفرد في معظم لحظات الحياة .
5-وتركز هذه القبعات الست للتفكير على أن التفكير هو عملية متعددة .
أهمية الموضوع
1-كما أنه من لوازم الدرس الشرح بالكتابة على السبورة فإنه من المثير لتفاعل الدرس أن تضع الطالبات قبعات التفكير حتى يشاركوا من نواحي عديدة توسع منابع الفوائد من المادة العلمية .
2-فطريقة القبعات الست للتفكير تستخدم كناية عن أنواع مختلفة من التفكير .
3-عن طريق استخدام القبعات الست يتضح للتلاميذ أن التفكير عبارة عن مهارة يمكن تعلمها وتطويرها عن طريق الممارسة .
4-القبعات الست للتفكير تقدم إطاراً للتركيز والبناء ، والتفكير البناء .
5-القبعات الست تعترف بأن المشاعر والعواطف أجزاء مهمة للتفكير . وهي عملية ممتعة للتعليم والتعلم على كل المستويات .
6-كل لون من القبعات يمثل نوعاً من التفكير ، وعندما نضع قبعة معينة يراد استخدامها فإنه فقط يمارس ذلك النوع من التفكير في ذلك الوقت ... وبهذه الطريقة يمكن أن ينظر إلى أي فكرة أو قضية خلال ست وجهات نظر مختلفة ، قبل أن يقرر ما مدى أهمية الفكرة أو الإجراءات .

لماذا نتعلم القبعات الست ؟
1-ممتعة ، وسهلة في التعليم والتعلم .
2-تقدم صوراً عقلية مفيدة .
3-تستخدم على جميع المستويات .
4-الإطار العام يسمح بالتركيز والبناء والتفكير البناء المنتج .غير مرتبطة بالأنـا .
5-تعترف بالمشاعر كجزء مهم في التفكير .
6-ناقدة وبناءة ومبدعة .
7- التفكير في التفكير .
8-تكشف أن التفكير ليس عبارة عن ذكاء فقط ولكن يمكن أن يعلم ويمارس ويتطور .
* القبعة البيضاء
السؤال فيها عن المعلومات ...
والطالبة فيها تفكر بواقعية وموضوعية ...
تسأل الطالبات ما هي المعلومات التي يعرفونها عن شيء ما ؟
فعندما يرتدي المفكر القبعة البيضاء يحاول أن يكون موضوعياً وذلك مثل الكمبيوتر يعطي حقائقَ وأرقاماً ولا يهمه تفسيرها ولا كيف تمت ، ولكنه يظهرها كما هي .
فيركز مرتدي القبعة البيضاء على كل أو بعض ما يأتي :
1-طرح معلومات أو الحصول عليها .
2- التركيز على الحقائق والمعلومات .
3-التجرد من العواطف أو الرأي .
4-الاهتمام بالوقائع والأرقام والإحصائيات .
5-عدم تفسير المعـلومات أو الوقائع .
6-الحيادية والموضوعية التامة .
7-تمثيل دور الكمبيوتر في إعطاء المعلومات .
8-الاهتمام بالأسئلة المحددة للحصول على الحقائق أو المعلومات .
9-الإجابات المباشر والمحددة عن الأسئلة
10-الإنصات والاستماع الجيد .
11- التميز بين درجة الصحة ودرجة الخطأ في كل رأي ، فقد يكون الرأي صواباً بدرجة : دائماً ، غالباً ، إلى حد كبير ، إلى حد ما ، قليلاً ، نادراً . وكذلك قد يكون الرأي خاطئاً بنفس الدرجات سالفة الذكر .

القبعة الحمراء
السؤال فيها عن المشاعر .
والطالبة فيها تفكر بمشاعرها وعواطفها .
تسأل الطالبات / أن يصفوا شعورهم نحو شئ ما .
فالمفكر عندما يرتدي القبعة الحمراء يستبعد المنطق والمبررات .
فمرتدي القبعة الحمراء يمارس بعض الأمور التالية :
1- إظهار المشاعر والأحاسيس ، وليس بالضرورة أن يكون ثمة مبرر لهذه المشاعر ، ومن أبرز هذه المشاعر : السرور ، الثقة ، الغضب ، الشك ، القلق، الأمان ، الحب ، الغيرة ، الخوف ، الكره .......الخ .
2- الاهتمام بالمشاعر فقط بدون الالتفات إلى الحقائق أو المعلومات أو المبررات .
3-إظهار الجانب الإنساني غير العقلاني .
4-تتميز غالباً بالتحيز ، أو بالتخمينات التي ربما لا تصل إلى درجة يمكن جعلها فرضيات . أي إنها مشاعر ليس لها أساس سوى إحساس الفرد بها في الغالب .
5- المبالغة في تحليل الجانب العاطفي وإعطائه وزناً أكبر من المعتاد .
6-رفض الحقائق أو الآراء دون مبرر عقلي ،بل على أساس المشاعر أو الإحساس الداخلي

القبعة السوداء
السؤال فيها عن نواحي الضعف .
والطالبة فيها كأنها في حالة حـــزن .
تسأل الطالبات / أن يحددوا ما الصعوبات والمشاكل التي يمكن أن تكون .
فيهتم المفكر بالتقديرات السلبية ، وإظهار الأشياء الخاطئة ، وطرح الأسئلة السلبية .
وعندما ترتديها فأنت تفعل بعض ما يلي :
1-نقد الآراء ورفضها ، وربما تلجأ في ذلك إلى المنطق والحجج والأدلة التي تنظر إليها من زاوية سلبية معتمة .
2- التشاؤم وعدم التفاؤل باحتمالات النجاح .
3-إيضاح نقاط الضعف في أي فكرة .
4- التركيز على احتمالات الفشل وتقليل احتمالات النجاح .
5-التركيز على العوائق والمشكلات والتجارب الفاشلة
6- التركيز على الجوانب السلبية : كارتفاع التكاليف ، أو قوة الخصوم، أو شدة المنافسة ، أو الضعف الذاتي ، أو الأخطار المتوقعة .
7- توقع الفشل والتردد في الإقدام .
8-عدم استعمال الانفعالات والمشاعر بوضوح ، وإنما تلجأ إلى استعمال المنطق وإظهار الرأي بصورة سلبية .
القبعة الصفراء
والسؤال فيها عن نواحي القوة
والطالبة فيها فرحة ومتــــــــفائلة .
تسأل الطالبات / أن يفكروا في الأشياء الإيجابية نحو موضوع مـا
وهي تمثل التفكير الإيجابي والبناء والمنتج ، والمفكر الذي يرتدي القبعة الصفراء ، يكون متفائلا ويقدم الاقتراحات والمشاريع  .
يرمز اللون الأصفر إلى الشمس والنور ، ولذلك فإن هذه القبعة هي قبعة التفاؤل والتفكير الإيجابي ، ومرتديها يهتم بالتالي

1- التفاؤل ، والإقدام ، والإيجابية ، والاستعداد للتجريب .
2- التركيز على إبراز احتمالات النجاح وتقليل احتمالات الفشل .
3-تدعيم الآراء وقبولها باستعمال المنطق وإظهار الأسباب المؤدية إلى النجاح .
4- إيضاح نقاط القوة في الفكرة، والتركيز على جوانبها الإيجابية .
5-تهوين المشكلات والمخاطر، وتوضيح الفروق عن التجارب الفاشلة الساقطة .
6-التركيز على الجوانب السلبية الإيجابية : كانخفاض التكاليف ، أو ضعف الخصوم ، أو عدم المبالاة بالمنافسين ، أو الشعور بالثقة بالنفس ، أو تهوين الأخطار المتوقعة .
7-الاهتمام بالفرص المتاحة ، والحرص على استغلالها .
8- توقع النجاح والتشجيع على الإقدام .
9-عدم اللجوء إلى المشاعر والانفعالات بوضوح ، باستخدام المنطق وإظهار الرأي بصورة إيجابية ومحاولة تحسينه .
10- يسيطر على صاحبها حب الإنتاج والإنجاز وليس بالضرورة إبداع .
11- يتمتع بأمل كبير وأهداف طموحة يعمل نحوها .
12- ينظر إلى الجانب الإيجابي في أي أمر ،ويــبرر له بتهوين الجانب السلبي .

القبعة الخضراء
والسؤال فيها عن الأفكار الجديدة .
والطالبة فيها تكون في حالة إبداع .
تسأل الطالبات عن الإمكانيات المتاحة ما هي وإلى ماذا يمكن أن تؤدي .
فهي تمثل التفكير الإبداعي ، والشخص الذي يضع القبعة الخضراء يجعل المخرجات والنتائج مخرجات إبداعية ومثالية ، ويطرح البدائل .
يرمز اللون الأخضر إلى النبات والحياة الجديدة ، ولذلك فإن هذه القبعة هي قبعة التفكير الإبداعي ،
ومن يرتديها يتميز ببعض أو كل ما يلي :
1- الحرص على الجديد من الأفكار والآراء والمفاهيم والتجارب والوسائل .
2-البحث عن البدائل لكل أمر والاستعداد لممارسة الجديد منها .
3- لا يمانع في استغراق بعض الوقت والجهد للبحث عن الأفكار والبدائل الجديدة .
4- استعمال طرق الإبداع ووسائله ( مثل : ماذا لو ..) للبحث عن الطرق الجديدة .
5-محاولة تطوير الأفكار الجديدة أو الغريبة ، بل وصناعة الأفكار الجديدة .
6- الرغبة في التخيل والتفكير العميق .
7- الاستعداد لتحمل المخاطر من أجل استكشاف الجديد .
8- عندما تستعمل هذه القبعة يحسن أن تتبعها بالسوداء والصفراء


القبعة الزرقاء
السؤال فيها حول التفكير .
والطالبة فيها قيادية .
تسأل الطالبات / أن يعبروا عن التفكير الذي يحتاج لفهم شئ ما أو التقدم للأمام ؟
فالقبعة الزرقاء : تظم التفكير بشكل عام وتضبطه ، والمفكر بها يشبه القائد وبالتالي فهو يتحكم بباقي القبعات .
واللون الأزرق يرمز إلى السماء والبحر ، ولذلك فهي قبعة القوة والتفكير المنطقي المنظم أو الموجه ، وصاحبها يتميز بالاهتمام ببعض أو كل ما يلي :
1-البرمجة والترتيب والاهتمام بخطوات التنفيذ والإنجاز .
2-توجيه الحوار والفكر والنقاش للخروج بأمور عملية .
3-التركيز على محور الموضوع وتجنب الإطناب أو الخروج عن الموضوع أو الاقتراحات غي المجدية  
4-تنظيم عملية التفكير وتوجيهها .
5- القدرة على التمييز بين الناس وأنماط تفكيرهم ، وبمعنى آخر أن صاحبها يرى قبعات الآخرين بوضـوح .
6-توجيه أصحاب القبعات الأخرى ( وغالباً عن طريق الأسئلة ) وفض الجدل والاشتباك بينهم .
7-تلخيص الآراء وتجميعها وبلورتها .
8- يميل صاحبها لإدارة الاجتماع حتى ولو لم يكن رئيس الجلسة .
9- يميل للاعتراف بأن الآراء الأخرى جيدة تحت الظروف المناسبة ، ثم يحـــــــلل الظروف الحالية ليبين ما هو الرأي المناسب في هذه الحالة .
10-يميل للتخلص النهائي للموضوع أو تقديم الاقتراح الفعال المقبول المناسب .
يستفيد صاحبها من المعلومات والحقائق ويوظفها بأسلوب منطقي منظم .
القبعات الست وكيف نلبسها
متى يمكن أن نستخدم القبعات الست + الزمن ؟
والجواب أنها تستخدم عندما نرغب في التفكير في أمر ما مشروع جديد على سبيل المثال ،
أو تغيير إجراءات عملية ما ، أو تطوير جهاز معين ، أو التخطيط لبناء منزل للأسرة
أو غيرها من الأعمال التي نريد أن يكون تفكيرنا فيها شموليا وإبداعيا متوازنا في نفس الوقت .
لنبدأ بالحديث عن الفروقات بين الأنماط الستة أو ألوان التفكير
نتصور أحيانا أن العقول بين الناس متفاوتة وأن لكل شخص حجم معين من العقل ,
والصحيح أن العقول واحدة ولكن الاختلاف و التباين يكون في التفكير ,
وقد وضع العالم (إدوارد بوند) ست قبعات ملونه يرتديها الناس كل حسب تفكيره
و سأذكرها مع ذكر ابرز صفاتها :
,,,,التفكير المحايد ــــ يرتدي القبعة البيضاء "الحقائق" :
والمقصود به هنا عملية جمع معلومات حول موضوع التفكير ,
مكان إقامة المشروع أو الفكرة ،
الأسعار والكميات والتكاليف ، معلومات حول البيئة المحيطة والظروف المحيطة ،
معلومات حول مشروعات مشابهة إن وجدت .
لاحظ أن مثل هذه المعلومات معلومات محايدة لا إيجابية ولا سلبية ولذلك اخترنا اللون الأبيض .
ــ يجيب إجابات مباشرة و محددة على الأسئلة .
ــ ينصت جيدا , متجرد من العواطف .
ــ يهتم بالوقائع و الأرقام و الإحصاءات .
ــ يمثل دور الكمبيوتر في إعطاء المعلومات أو تلقيها .
,,,,التفكير السلبي ــــيرتدي القبعة السوداء "الحيطة والحذر" :
تشير إلى التفكير التشاؤمي وعند ارتدائها ،
وكثيرا ما نرتديها دون أن نشعر ،
نفكر في الجوانب السلبية للمشروع ، الخسائر التي يمكن أن نتكبدها والصعوبات التي سنواجهها .
ــ التشاؤم و عدم التفاؤل باحتمالات النجاح
ــ دائم ينتقد الأداء .
ــ يركز على العوائق و التجارب الفاشلة و يكون أسيرها .
ــ يستعمل المنطق الصحيح و أحيانا الغير صحيح في انتقاداته .
,,,, التفكير الإيجابي ــــ يرتدي القبعة الصفراء "التفاؤل" :
تشير إلى التفكير الإيجابي وهي مأخوذة من لون الشمس رمز النماء ومصدر الطاقة .
عند ارتداء القبعة الصفراء نفكر في الجوانب الإيجابية للفكرة ،
كيف تزيد هذه الفكرة من دخلنا على سبيل المثال أو كيف تحسن من ظروف العمل والحياة .
ــ متفائل و إيجابي و مستعد للتجريب .
ــ يركز على احتمالات النجاح و يقلل احتمالات الفشل .
ــ لا يستعمل المشاعر و الانفعالات بوضوح بل يستعمل المنطق بصوره إيجابية .
ــ يهتم بالفرص المتاحة و يحرص على استغلالها .
,,,, التفكير العاطفي ــــ يرتدي القبعة الحمراء "المشاعر" :
تشير إلى التفكير العاطفي وعند ارتدائها نفكر في المشروع بشكل عاطفي صرف دون النظر إلى العوامل المنطقية والايجابيات والسلبيات ،
ما هي العواطف التي تدفعك لخوض غمار هذا المشروع
ما هي المتع التي ستجنيها نتيجة لذلك    ؟
هل تشعر بمشاعر فخر أو اعتزاز أو غيرها عند دخولك أو تبنيك لمثل هذا الأمر  ؟
ــ دائما يظهر أحاسيسه و انفعالاته بسبب و بدون سبب .
ــ يهتم بالمشاعر حتى لو لم تدعم بالحقائق و المعلومات .
ــ يميل للجانب الإنساني أو العاطفي و آرائه و تفكيره تكون على أساس عاطفي وليس منطقي .
ــ قد لا يدري من يرتدي القبعة الحمراء انه يرتديها , لطغيان ميله العاطفي
,,,, التفكير المنضم ــــ يرتدي القبعة الزرقاء "الحكم" :
ترمز إلى التفكير الشمولي ويأتي دورها للتحقق من استعمال جميع أنماط التفكير الداخلة في تعريف التقنية .
فقبل إنهاء عملية التفكير يطرح السؤال هل استخدمنا جميع الأنماط ؟
هل هناك نمط يحتاج إلى مزيد بحث وتفكير فيه ؟
وبناء على إجابة السؤال يتم إما إيقاف عملية التفكير أو استكمالها .
ــ يبرمج و يرتب خطواته بشكل دقيق .
ــ يتميز بالمسئولية والإدارة في أغلب الأمور .
ــ يتقبل جميع الآراء و يحللها ثم يقتنع بها .
ــيستطيع أن يرى قبعات الآخرين ويحترمهم و يميزهم .
,,,, التفكير الإبداعي ــــ يرتدي القبعة الخضراء "أفكار جديدة" :
ترمز إلى التفكير الإبداعي وهي مأخوذة من لون الأشجار وما فيها من معاني الإبداع والتجديد ،
عند ارتداء القبعة الخضراء نبحث عن أفكار جديدة لم يسبق أن طرقت .
فمثلا نفكر في أصل الموضوع ، المشروع ،
لماذا لا نبحث عن مشروع يمثل فكرة جديدة ورائدة ؟
ثم يمكن أن نفكر في السلبيات كيف يمكن أن نتجاوز هذه السلبيات بشكل إبداعي ونحولها إلى إيجابيات؟
كما يمكن أن نفكر في مزيد من الإيجابيات التي يمكن أن يضيفها المشروع ؟
ثم نفكر بشكل إبداعي عن دور العواطف والمشاعر في إنجاح هذا المشروع ؟
وهكذا تتفتح لنا آفاق جديدة للتفكير يمكن أن توصلنا إلى أفكار لم يسبق لها مثيل
1ــ يحرص على كل جديد من أفكار و تجارب و مفاهيم .
2ــ مستعد للتحمل المخاطر و النتائج المترتبة .
3ــ دائما يسعى للتطوير و العمل على التغيير .
4ــ يستعمل و سائلو عبارات إبداعيه مثل ( ماذا لو , هل , كيف , ربما )
5ــ يعطي من الوقت والجهد للبحث عن الأفكار و البدائل الجديدة .
هذه الصفات لجميع القبعات باختصار مع العلم أن بعض الناس بإمكانهم
ارتداء اكثر من قبعة في يوم واحد حسب المواقف التي يتعرضون لها .
يمكن التدريس بهذه الطريقة من خلال حصة كاملة أو جزء من حصة.
سأعرض وجهة نظري الشخصية للطريقة المثلى لهذه الطريقة.
قبل عرض الطريقة يجب أن نعرف ماذا نعني بالقبعات الست
القبعة البيضاء تعني الحقائق والمعلومات والبيانات
القبعة الصفراء تعني الإيجابيات .
القبعة الحمراء تعني المشاعر والعواطف والأحاسيس .
القبعة الخضراء تعني الجوانب الإبداعية   .
القبعة السوداء تعني الجوانب السلبية  .
القبعة الزرقاء تعني القيادة والتوجيه  .

ملاحظة مهمة: اطلبي من الطالبات تحضير الموضوع في البيت
- اكتبي الأهداف السلوكية التي تريدين تحقيقها
1-الهدف السلوكي للقبعة البيضاء
مثال:أن تتعرف الطالبة على كيفية نشوء المكتبات.
أن تتعرف الطالبة على أشهر المكتبات في العالم .
قومي بتوزيع القبعات على الطالبات ولتكن حقيقية حتى يعيش الطالبات الموقف
تلبس إحدى الطالبات القبعة البيضاء....قومي بتوجيه سؤال لها
ماذا تعرفين عن المكتبات ؟
ستقوم الطالبة بالإجابة من خلال قراءتها للموضوع في المنزل ....قومي بتسجيل بعض هذه المعلومات على السبورة.....وهذا المقصود بالقبعة البيضاء وهو أن تذكر الطالبة بيانات أو معلومات عن الموضوع المراد دراسته .
2- الهدف السلوكي للقبعة الصفراء
مثال : أن تعدد الطالبة بعض فوائد المكتبات .
تلبس طالبة القبعة الصفراء ويطلب منها أن تذكر فوائد المكتبات .
تقوم الطالبة بذكر بعض الجوانب المفيدة للمكتبات مثل خروج بعض القراءة ,مصدر للثقافة...........
وهذا هو المقصود بالقبعة الصفراء وهو أن تذكر الطالبة فوائد الموضوع المطروح

3-الهدف السلوكي للقبعة الحمراء
مثال :أن تحكي الطالبة بعض ما يعتريها عندما تشاهد البرامج التي تتكلم عن المكتبات
تلبس طالبة قبعة حمراء ويطلب منها أن تتحدث عن مشاعرها عندما تشاهد الأفلام التي تتحدث عن المكتبات .

4- الهدف السلوكي للقبعة الخضراء
مثال : أن تقترح الطالبة بعض الحلول للتخفيف من عدم ارتياد المكتبات والتقليل من هذه الظاهرة .
تلبس طالبة قبعة خضراء ويقال لها لو كنت في بلد لا توجد فيها مكتبات –وطلب منك اقتراح حلول لهذه المشكلة ماذا ستقترحين ؟

5- الهدف السلوكي للقبعة السوداء
مثال :أن تعدد الطالبة أضرار استخدام الانترنت السيئ على الإنسان .
تلبس طالبة قبعة سوداء وتطلب منها المعلمة أن تعدد أكبر قدر من أضرار استخدام الانترنت السيئ على الإنسان .

ملاحظة مهمة ::: يمكن أن تعمل هذه الطريقة على شكل فردي أو مجموعات بمعنى بدلا من أن يكون الجواب من طالبة واحدة يكون من المجموعة وتسمي المعلمة كل مجموعة باسم قبعة .

التقويم
تقوم المعلمة قبل نهاية الدرس بسؤال الطالبات
ماذا تعرفن عن المكتبات ...... ؟
ما فوائد المكتبات .............. ؟
ما أضرار عدم ارتياد المكتبات ............؟
كيف نخفف من ضرر عدم القراءة  ؟
ما شعورك تجاه المكتبات القديمة ؟
أصـــــــــــــــــــداء
1- تعد قبعـــات التفكير الست المكونات الأساسية لخريطة التفكير ، فالشخص مثلاً عندما يلبس قبعة الحزن يجب أن يكون حزيناً ، وعندما يلبس قبعة الفرح يجب أن يفرح ، وهكذا الأمر بالنسبة لباقي القبعات .
2- يتم استخدام هذه القبعات الست من خلال لعب الأدوار .
يفترض ( دي بونو ) أن التفكير الواسع يحتوي على قبعة كبيرة للتفكير ، وهذه القبعة قسمت إلى ست قبعات أو إلى ستة أدوار مختلفة ذات ستة ألوان. فالشخص من خلال استخدامه لهذه القبعات ، يضع القبعة التي يراها مناسبة لكي يلعب الدور المناسب .
وبالتالي فإن أي شخص يرتدي أي قبعة من قبعات التفكير الست يكون هناك هدف من وراء ارتدائه لهذه القبعات .
3- وكل من يرتدي قبعة من أجل هدف معين يكون مفكراً مخططاً أو أنه يفكر عن قصد .


التدريس وفق القبعات الست


إن التدريس وفق القبعات الست هو أحد أشكال ومهارات يعلم التفكير 0 حيث تستخدم المعلمة القبعات في مختلف مراحل الدرس على النحو التالي :

أ – القبعة البيضاء :  ( عرض الحقائق والمعلومات الرئيسية )
تقدم المعلمة في بداية الدرس : 1- الحقائق الأساسية والأفكار الرئيسية 0
                                2- المعلومات والبيانات المتوفرة 0
ويمكن استخدام المعلمة عدة أساليب في عرض الحقائق مثل :
المحاضرة – والمناقشة – الأسئلة والإجابات- الاستقصاء.............الخ فليس هناك طريقة محددة والمهم في استخدام القبعة البيضاء تعريف الطالبات بالحقائق الأساسية 0 وبعد استكمال هذا الحقائق تنتقل المعلمة إلى القبعة الحمراء، وتقول : ارتدوا الآن قبعتكم الحمراء0
ب- القبعة الحمراء :  ( تعبر عن المشاعر )
تعطي المعلمة فرصة للطالبات بالتعبير عن مشاعرهم وأحاسيسهم نحو موضوعات الدرس وتعبر الطالبات عن مشاعرهم ويتفهمون مشاعر شخصيات الدرس إن وجدت 0
وفي هذه المرحلة يسمح للطالبات  بفترة قصيرة حرة يبدون فيها مشاعرهم مثل :
• أحب هذه الشخصية0
• أكره القرار الذي اتخذ بشأن ...........
• أنا مندهش من هذا الموقف............
• أشعر بأن خطراً ما سوف يواجه...............

وبعد أن تعبر الطالبات عن مشاعرهم لفترة قصيرة من 2 – 4 دقائق تنتقل المعلمة إلى القبعة الثالثة وتقول :
اخلعوا القبعة الحمراء لنلبس الآن القبعة السوداء0
ج- القبعة السوداء :  ( نقد الأفكار والقرارات والشخصيات والمواقف )
تعلن المعلمة أننا نرتدي القبعة السوداء وبناء على ذلك تطلب من الطالبات تقديم ملاحظات ونقد على الموقف في الدرس ، فيقدمون تعليقات وأحكام سلبية مثل :
*هذه الشخصية لا يجوز أن تكون قائدة 0
*ارتكبت هذه الشخصية الأخطاء التالية.............
*إن القرارات المتخذة كانت دمارا0
* سيؤدي هذا الحل إلى المصائب التالية ............
*إن العيش في الجبال محفوف بالمخاطر التالية ............
وبعد انتهاء النقد ، تعلن المعلمة الانتقال إلى القبعة الصفراء
د- القبعة الصفراء  ( تعبر عن الإيجابيات والفوائد في الموقف )
تعلن المعلمة أن القبعة الصفراء تتطلب البحث عن الايجابيات والفوائد فيقدم الطلبة تعليقات إيجابية مثل :
• إن الموقف الجيد هو ..............
• هذا أفضل قرار يمكن أن يتخذ في مثل هذا الوضع 0
• هذه المعركة كانت ضرورية 0
• استمع إلى آراء جميع أفراد الأسرة 0

وبعد انتهاء هذا الدور تعلن المعلمة الانتقال إلى القبعة الخضراء 0

هـ - القبعة الخضراء     ( مقترحات ، تطوير ، تعديل ، تغير ، إبداع جديد)
تعلن المعلمة أننا الآن بموجب هذه القبعة نبحث عن أفكار جديدة مقترحات جديدة وتغيرات ضرورية أضافية حذف تعديل فتقدم الطالبات آراهم ومقترحاتهم مثل :
• أقترح تشكيل مجلس لإدارة الأسرة0
• أقترح أن تكون إدارة الأسرة دورية
• أقترح أن يكون حجم الأسرة..........
• يمكن إضافة شخصية جديدة لهذا الموقف.............
وبعد انتهاء هذا الدور تطلب المعلمة ارتداء القبعة الأخيرة 0

و- القبعة الزرقاء  ( وضع خطط التنفيذ واتخاذ القرارات )
تعلن المعلمة أن القبعة الزرقاء هي قبعة التنفيذ ، وتطلب من الطالبات وضع خطط للتنفيذ على ضوء ماتم في القبعات السابقة من معلومات ومشاعر وسلبيات وإيجابيات ومقترحات 0 فيحددون خطوات التنفيذ مثل :
• تشكيل لجان للعمل....................0
• الاتصال بمؤسسات أخرى...........
• جمع الأدوات وتجهيزها ...................



                                       



                                                   
تدريبات على القبعات الست
القبعة البيضاء
فكري في خمس ملاحظات من واقع تفكير القبعة البيضاء عن إحدى المواضيع التالية:
 ترغبين في تعيين موظفة جديدة في القسم الذي ترأسينه ما هي الوقائع التي تريدينها؟.

 ترغبين بالتحاقك بعمل جديد ما هي نقاط التفاوض التي ترغبينها؟
تريدين وضع خطة لتطوريك أو تحقيق هدف مهم لك ما هي العوائق الحقيقية التي تحد من تطورك أو من تحقيق هدفك و ما هي مواردك الحقيقية لتحقيقه ( من الواقع لديك ) ؟

اختاري إحدى المواضيع المطروحة و أبدي ملاحظاتك و أفكارك عنها وفق منهجية القبعة البيضاء

سجلي أفكارك::...
القبعة الصفراء
تدريبات:

اطرحي ملاحظاتك و إجاباتك من واقع تفكير القبعة الصفراء عن أي من المواضيع التالية :

التدريب الأول:
اقترحت فكرة بوضع أكياس ملونة لرمي النفايات بها حسب نوعها ( قشور الطعام في كيس – نفايات أوراق بكيس ذو لون آخر- المخلفات البلاستيكية بكيس و هكذا.....) ما رأيك بالفكرة من حيث مبدأ التفكير بالقبعة الصفراء ( أي إيجابياتها و فوائده و مميزاتها و الجميل في هذه الفكرة ....)


التدريب الثاني:
ما هي إيجابياتك، نقاط القوة التي تملكها في نفسك.

التدريب الثالث:
نرى ما نرى و نسمع ما نسمع بما حصل في البلد الشقيق اليمن فهل هناك إيجابيات نستطيع الاستفادة منها نحن كمسلمين و بماذا تنصحين ؟
اختاري  إحدى المواضيع المطروحة و أبدي ملاحظاتك و أفكارك عنه و كذلك تستطيعوا المشاركة في جميع التدريبات .
القبعة السوداء :
تدريبات :
اطرحوا ملاحظاتكم من واقع تفكير القبعة السوداء عن أي من المواضيع التالية :
التدريب الأول: عدم السماح لأولادنا أو لأنفسنا بمشاهدة برامج تعرض على التلفاز أثبتت شهرتها ( اختاروا البرنامج )
التدريب الثاني: الهجرة أصبحت متداولة بين شبابنا من واقع القبعة السوداء ما هي المخاطر و المشاكل المتوقعة.
التدريب الثالث: انتشرت المدارس التي تعتمد المنهج الأجنبي في الدراسة و يتم فيها شبه إلغاء لمواد الدين أو اللغة العربية و إلغاء كامل لمادة التاريخ العربي ما هي المشاكل التي ستنتج عنها؟ و ما هي الأشياء التي تستوجب الحذر منها ؟

اختاري إحدى المواضيع المطروحة و أبدي ملاحظاتك و أفكارك عنه..
القبعة السوداء: تمثل أن نوجه تفكيرنا لموضوع أو فكرة تسيطر على العقل بأنها فكرة مفيدة فنكشف هل هناك سيئات أو نقاط سلبية بها  .





القبعة الخضراء :
القبعة الخضراء تكون تساؤلاتها كالتالي:
1-  ما هو الجديد بالفكرة؟
2-  ماذا لو؟
3- كيف نصحح الأخطاء؟
4- كيف نجدد ونطور؟
حتى تكوني مبدعة يجب أن تتخلصي من :
1) الإيحاءات السلبية: أنا ضعيفة ، الناس لا تثق بي، لا أحمل شهادة، ليس بإمكاني الإبداع والتغيير، لا يمكن تغيير الواقع.
2) معوقات الإبداع: الشعور بالنقص وعدم الثقة بالذات، الخوف من الاستهزاء والإحراج ، انعدام نفسية التحدي أو المجازفة، الجمود أو الروتين القاتل، الرضى بالواقع والركون إليه.
3) قاتلات الإبداع: جربنا هذه الفكرة من قبل، ستكلف هذه الفكرة مالا كثيرا، هذا مستحيل، لا نحتاج إلى تغيير.
القبعة الزرقاء :
القبعة الزرقاء تكون تساؤلاتها كالتالي:
-1 أين نحن الآن؟ وما هي الخطوة القادمة؟
-2 ماذا عن ترتيب استخدام القبعات؟
-3 ماذا عن الوقت المخصص لكل قبعة؟
-4 ماذا عن طريقة تفكيرنا؟ وهل نجرب تغيرها؟
-5  ما هي المخرجات أو النتائج أو ما هو الوضع الراهن؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://e3lamna.yoo7.com
 
استراتيجية القبعات الست الجزء الثاني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ebda3althfeed :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: